AOU Facebook AOU on INSTA AOU on Youtube

افتتاح فرع الجامعة العربية المفتوحة في طرابلس

افتتاح فرع الجامعة العربية المفتوحة في طرابلس

برعاية وزير التربية والتعليم العالي معالي الاستاذ مروان حمادة، إفتتحت الجامعة العربية المفتوحة فرعها الثالث في طرابلس لبنان، وقد حضر الإفتتاح ممثل راعي الافتتاح الدكتور أحمد رباح عميد كلية الاداب في الجامعة اللبنانية، وحضرمفتي طرابلس والشمال الشيخ مالك الشعار وممثل دولة الرئيس نجيب ميقاتي السيد عبد الاله ميقاتي وممثل الوزير أشرف ريفي الدكتور كمال زيادة وممثل الوزير محمد الصفدي الدكتور مصطفى الحلوة وعدد كبير من مديري المدارس ورؤساء البلديات في طرابلس والشمال.

إفتتح الاحتفال بالنشيد الوطني اللبناني ونشيد الجامعة ومن ثم تم عرض فيلما وثائقيا عن الجامعة و قدم الإحتفال الدكتور محمود الرواس مدير الجامعة في طرابلس.

القت رئيسة الجامعة الدكتورة فيروز سركيس كلمة تكلمت فيها عن ماهية مشروع الجامعة الذي هو مشروعا تنمويا بدعم من برنامج الخليج للتنمية، حيث يساهم البرنامج بنسبة 70% من اقساط الطالب التعليمية كما وتقدم الجامعة برامجا ذات مستوى عال عن طريق الشراكة مع الجامعة البريطانية المفتوحة التى تعتمد الجامعة العربية المفتوحة برامجها وينال الطالب على اساسها شهادة بريطانية الى جانب الشهادة اللبنانية. وأضاءت الدكتورة سركيس على بعض الاختصاصات الفريدة، حيث كانت الجامعة اول جامعة تطلق برنامج الأمان السيبراني cyber security والتحقيقات الجنائية في الانترنت التى تعد اهم المتطلبات لكل مؤسسة وكل فرد يستعمل الانترنت. أعطت الدكتورة سركيس مثالا على الانتخابات الامريكية الاخيرة حيث تم اختراق حواسيب مئات الامريكيين وأدت هذه الاختراقات الى تغيير نتائج الانتخابات والذي يجري تحقيقا فيها على أعلى المستويات. كذلك نوهت الدكتورة سركيس على افتتاح اختصاص التمويل الاصغر وهي تعد اول جامعة تفتح هذا الاختصاص بعد ان اصبح سوق العمل يتطلب هكذا اختصاص.

أخيرا القى ممثل وزير التربية والتعليم العالي كلمة الوزير التي تضمنت الإشادة بمشروع الجامعة الذي يسهم في الجهد الوطني العام لتحقيق التنمية البشرية على أعلى المستويات وذلك هو السبيل الوحيد لتحقيق التنمية المستدامة التي تبدأ حكما بتنمية الطاقات البشرية ومنها تتم تنمية الإقتصاد والبيئة والحفاظ على موارد الطبيعة. ثم اشاد بالجامعة العربية المفتوحة التي تقدم، الى جانب جودة التعليم، خدمة إجتماعية للطلاب تمييزها عن أي جامعة أخرى خصوصا في هذه الظروف الإقتصادية التى يعاني منها لبنان والمنطقة.

ان وجود هذا الفرع في مدينة طرابلس سوف يسهم بتنمية المدينة وتنمية المنطقة المحيطة بالجامعة وقد عرف لبنان ومناطق كثيرة في العالم كيف نشأت قرى ومدن حول المنشات الجامعية وكيف أسهمت الدراسات التي يقوم بها طلاب الجامعة وأساتذتها في تحقيق نهضة علمية وتربوية وثقافية وإقتصادية وإجتماعية.

إن وزارة التربية والتعليم العالي تعمل عبر مجلس التعليم العالي وعبر المديرية العامة للتعليم العالي على تطبيق معايير عالية المستوى مستندة الى قانون تنظيم التعليم العالي الخاص، وذلك بهدف الحفاظ على مخرجات التعليم العالي ضمن المستويات المتقدمة التى تميز بها لبنان. وتتابع الوزارة من جهة ثانية مع المؤسسات الدستورية السعي الى التصويت على قانون إنشاء الهيئة الوطنية المستقلة لضمان الجودة في التعليم العالي، وهو القانون الذي يحمي المؤسسات ويحمي الطلاب ويجعل التنافس على تحقيق أعلى مستويات التصنيف.

 

1

2

3

5

Last modified on Monday, 11 June 2018 10:35
BADARO
961.1.392139/40
ANTELIAS
961.4.404101
TRIPOLI
961.6.409440
BEKAA
961.8.829360/1/2