AOU Facebook AOU on INSTA AOU on Youtube

 

Conference on Cyber Security Applications and Research Challenges

 

بحضور وفد رفيع من قيادة الجيش ومديرية الامن الداخلي، وشركات الامن السيبراني في لبنان، اضافة الى باحثين واكاديميين في مجال الامن السيبراني ، نظمت الجامعة العربية المفتوحة بالتعاون مع مركز معبر وشركة كريبتون سيكيوريتي krypton security ندوة خاصة بعنوان " تحديات أمن المعلومات من بوابة البحث والتطبيق" في فندق الريفييرا في بيروت.

افتتحت البرفسور فيروز فرح سركيس - رئيسة الجامعة في لبنان الندوة وتناولت أهمية موضوع أمن المعلومات في لبنان والعالم . ركزت البروفيسور سركيس في كلمتها على حجم المخاطر على الاقتصاد والأمن والأنظمة الأمنية وحتى الأفراد وانعكاس ذلك على المجتمع بما يخص المعلومات والبيانات بصورة شخصية او عملية. واوردت ارقاما عن الحاجة الى مختصين في مجال امن المعلومات بحيث تصل الى ثلاثة ملايين ونصف مليون وظيفة في الاعوام القادمة .

كما تناولت البروفسور سركيس أمثلة واقعية عن خروق الكترونية حصلت في العالم وكان لها أثر كبير على الامور الاقتصادية والأمنية وحتى السياسية.

سلط ممثل شركة كريبتون الضوء على معدل الخسائر المقلق عند حصول خرق أمني الكتروني. فحسب الدراسات في منطقة الشرق الأوسط فإن معدل الكلفة عند حصول الخرق هو 5.3 مليون دولار. أما معدل الكلفة عند محاولة استيعاب هذا الخرق والتخلص منه فهو حوالي 1.5 مليون دولار.وهذه الهجمات قد تطلق من أنظمة مرتبطة بدول , أو من مجموعات إجرامية منظمة أو من أفراد لأسباب مادية أو ايديوليجية. أما المخاطر من هذه الهجمات فهي تستهدف أماكن حفظ البيانات, البريد الالكتروني وحتى الهواتف المحمولة. من الخسائر المترتبة جراء الهجمات الالكترونية فقدان المعلومات, البيانات أو حتى الأموال في بعض الحالات. اضف الى ذلك امكانية ارباك وتوقيف أنظمة برمتها او سرقة الهوية الالكترونية . كما وقد يصل الاجرام الالكتروني في بعض الحالات الى التهديد المباشر للأمن الشخصي للأفراد.
أما طرق الحماية المواكبة للتطور المعلوماتي والتكنولوجي فهي حسب الاختصاصيين بأمن المعلومات :
أولا: التخلص من المعلومات والتطبيقات الغير ضرورية
ثانيا: التأكد من وجود الضوابط على الأنظمة لا سيما الرئيسي منها
ثالثا: التركيز على سبل كشف التهديدات وسرعة استيعاب الهجمات الاكترونية
رابعا: التقييم المتواصل لبيئة المخاطر.
وجرت مداخلات من قبل الباحثين من الجامعة الاميركية في بيروت والجامعة العربية المفتوحة التي اضاءت على بعض الابحاث في هذا المجال التي يعمل عليها طلاب الماجستير في الجامعة
أعطيت أمثلة في الندوة على حالات خرق واقعية حصلت في العالم. من الملفت ان في حالة من الحالات مثلا حصل الخرق في سلسلة مطاعم عن طريق بريد مرسل يحتوي على رسالة اعتراض من زائر وهمي. استطاعت الشركة التي أطلقت الهجوم عن طريق الملف المرسل من الحصول على بيانات لحوالي 800 فرع من فروع سلسلة المطاعم من ضمنها الكروت الائتمانية. من الجدير بالذكر أن الجهة التي قامت بهذا الهجوم لها أذرع في أكثر من بلد وهو الأسلوب المعتمد لدى شركات الخرق الالكتروني.

ومن المواضيع التي طرحت في هذه الندوة أيضا, معايير التدقيق والالتزام في أمن المعلومات بالاضافة الى اختبارات الاختراق الالكتروني على أنظمة البيانات وكيفية معالجتها. كما وذكر موضوع المتطلبات لانشاء مختبر الدراسات الجنائية والذي تجهز الجامعة العربية المفتوحة لاطلاقه مما سيساهم بشكل مباشر في تحضير وتدريب الطلاب المتخصصين بدراسات أمن المعلومات والأمن الجنائي بكافة فروعه.

اضافة الى ذلك تناولت الندوة موضوع تحديات أمن المعلوماتية بشتى أنواعها ومنها تحديات أمن الطائرات المسيرة او ما يعرف بال drone.

بضوء التطور التكنولوجي الذي وصل العالم اليه, أصبح من البديهي لا بل من ضرورات البقاء للأنظمة والأفراد أن يؤخذ موضوع أمن المعلومات على وجه الجدية والالتزام. كما كان واضحا من خلال الدراسات والأبحاث التي قدمت في هذه الندوة فان السباق اليوم لا يتركز فقط نحو الوصول الى البيانات واستخدامها للتخطيط المستقبلي ولكن أيضا يتركز حول حمايتها من السرقة أو من الفقدان او من سوء الاستعمال.

Last modified on Tuesday, 26 February 2019 08:15
BADARO
961.1.392139
ANTELIAS
961.4.404101
TRIPOLI
961.6.409440
BEKAA
961.8.829360/1/2