إجراءات الجودة
تقدم كلية التربية في الجامعة العربية المفتوحة برامج على مستوى البكالوريوس والدبلوم والدراسات العليا. وتقوم الكلية بالإشراف الأكاديمي على جميع برامجها المطروحة في مختلف فروع الجامعة. كما أن جميع برامج التربية المطروحة مرخصة ومعتمدة من وزارة التعليم العالي في بلد الفرع. وقد تمت الموافقة على برنامج الماجستير في تكنولوجيا التعليم واعتماده من الجامعة المفتوحة في المملكة المتحدة، وفقًا لاتفاقية شراكة بين الجامعتين. وبموجب اتفاق الشراكة يتم منح شهادة لطلبة الجامعة العربية المفتوحة الذين سجلوا في البرامج المعتمدة من الجامعة المفتوحة في المملكة المتحدة عند اجتيازهم متطلبات البرنامج بنجاح "شهادة معتمدة من الجامعة العربية المفتوحة مع شهادة مماثلة للشهادات الممنوحة من مؤسسات التعليم العالي في المملكة المتحدة". كما تحمل الشهادتان المزايا نفسها من حيث فرص التوظيف أو فرص التقدم للدراسات العليا. وتم تطوير برامج التربية محليآ من قبل عمادة كلية التربية في الجامعة. أما برنامج الماجستير في تكنولوجيا التعليم فقد تم تطويره محليآ بالتنسيق والتشاور مع الجامعة المفتوحة في المملكة المتحدة كجزء من اتفاقية الشراكة بين الجامعتين، وبما يتماشى مع رسالة الجامعة العربية المفتوحة ورؤيتها.
تعمل كلية التربية على الحفاظ على المعايير الأكاديمية و الجودة الأكاديمية من خلال تطبيق إجراءات الجودة المختلفة المحددة من قبل المؤسسة الشريكة (الجامعة المفتوحة في المملكة المتحدة) وسياسات الجودة المعتمدة من الجامعة العربية المفتوحة. ويتضمن ذلك جميع الأمور المتعلقة بتقديم البرنامج، من حيث إدارة البرنامج بشكل جيد، وتصميم المقررات، وتقييم التدريس، وتقييم تعلم الطلبة، وتوجيههم وتقديم الدعم لهم، بالإضافة إلى تقييم البرامج واعتمادها. وفيما يلي توضيح بسيط لمنهجية الجودة:
التدريس: يتم دعم عملية التدريس من خلال الاستخدام الفعال لأساليب التعليم والتعلم، ويبنى التقييم على قواعد وسياسات وإجراءات قائمة على أسس سليمة. كما تمثل استراتيجية التعليم والتعلم في الجامعة العربية المفتوحة إطاراً لجودة التعليم وممارساته، وللاستراتيجيات التدريسية المتوقع أن يقوم أعضاء هيئة التدريس بتنفيذها. وتنص أهداف التدريس على أن " أساليب وممارسات التعليم والتعلم تدعم التعلم التفاعلي الذي يكون فيه دور المدرس ميسراً، وتتضمن المواد التعليمية دليلآ إرشادياً مناسباً، ونتاجات تعلم واضحة" ويتم المحافظة على جودة التدريس من خلال الكادر التعليمي المؤهل والمدعوم دعمآ كاملاً بمصادر تكنولوجية متقدمة (نظام إدراة التعلم، المكتبة الإلكترونية،......إلخ).
مراجعة المناهج: تقوم العمادة بمراجعة محتوى المناهج لجميع البرامج دورياً بناء على التغذية الراجعة من الطلبة والمدرسين، وتقاريرالممتحنين الخارجيين، والمراجعين الأكاديميين حول مدى ارتباط المقرر مع بيئة التعلم، والوقت المحدد للمادة. كما تتضمن عملية مراجعة المناهج تحليلاً معمقاً لمعرفة مدى ارتباط المحتوى مع مخرجات التعلم.
تقييم الأقران: يعد تقييم الأقران أحد أهم مؤشرات الجودة لتقديم المقرر، إذ تتم مراقبة الجودة في تدريس المقرر وتقييمها من خلال مراجعة الأقران. تتبنى هذه العملية منهجآ تطويريآ يشرف عليه منسقو المقررات في الفروع، وذلك في نهاية كل فصل دراسي. كما يتم نشر نموذج لتقييم أداء المدرسين بالاعتماد على معايير محددة، وكذلك تقديم الملاحظات، والتغذية الراجعة على النموذج الرسمي لتقييم أداء المدرس. ثم ترسل تقارير مراجعة الأقران للعمادة للمتابعة واتخاذ الإجراءات المناسبة.
استبانة الطالب : تستخدم استبانة موحدة لجمع أراء الطلبة لجميع برامج الجامعة العربية المفتوحة. وتتيح هذه الاستبانات للطلبة تقديم التغذية الراجعة عن كل مقرر، وعن المدرسين وجودة التعليم، وعن الدعم والخدمات المقدمة لهم. بعد ذلك تعمل دائرة ضمان الجودة على تحليل إجابات الطلبة، وترسل النتائج إلى جميع المعنيين بما في ذلك عمادة البرنامج. وتستخدم آراء الطلبة كأحد المؤشرات على نوعية التدريس و تقديم البرنامج، وتنظر العمادة لآراء الطلب بشكل جدي كي تقوم باتخاذ الإجراءات التصحيحية والملائمة وفقآ لذلك بهدف تحسين فرص تعلم الطلبة.
استبانة المدرس: تكمل استبانة المدرس مع استبانة الطالب عملية التغذية الراجعة. وتشكل هذه الاستبانة وجهات نظر المدرسين حول خبرات الطلبة، والمنهاج، ونظام التقييم، والبنية التحتية الداعمة في كل فصل دراسي. وتقدم التغذية الراجعة من كل من المدرسين والطلبة صورة واضحة عن عدم الرضا في بعض النواحي التي تحتاج إلى تحسين على مستوى العمادة، أو مستوى كل فرع من فروع الجامعة العربية المفتوحة.
التقييم السنوي للبرنامج: تقوم العمادة بإعداد تقرير التقييم السنوي في كل سنة دراسية كمتطلب لضمان الجودة. وفي هذا التقييم تعطي العمادة أهمية لجميع الأمور المتعلقة بالكلية، ويتضمن ذلك التحليل النوعي لمدى تقدم الطالب في البرنامج، وآرائه وتعليقاته على الدعم الأكاديمي والإداري. يرفع نموذج التقييم السنوي للبرنامج إلى برنامج الاعتماد والشراكة في الجامعة المفتوحة (OUVS) ويتضمن تعليقآ تحليليآ للمادة التعليمية للمقرر وتصميم التقييم، ومخرجات تعلم الطلبة، وأداء المدرسين، والاعتراضات والشكاوي، والتغذية الراجعة من المدرسين والطلبة، وتعليقات الممتحنين الخارجيين، والردود على تقاريرهم، بالإضافة إلى إنجازات البرنامج والممارسات الجيدة. وبشكل أساسي، يرصد تقرير تقييم البرنامج السنوي مدى تطور العمادة وبرامجها الأكاديمية، وهو تقييم قائم على الأدلة فيما يتعلق بأية تغيرات بالسياسات. .
تقارير الممتحنين الخارجيين: لضمان المعايير الأكاديمية وللحفاظ على جودة تقييم الطالب، تخضع جميع البرامج التعليمية في الجامعة العربية المفتوحة لرقابة ممتحنين خارجيين يعملون على مراقبة تنفيذ البرامج التعليمية والطرق التدريسية المتبعة. ويتم إرسال عينات من أعمال الطلبة في المقرر (كالامتحانات والواجبات) من جميع فروع الجامعة إلى العمادة ليتم عرضها على الممتحنين الخارجيين. ويقوم الممتحنون الخارجيون بدورهم بوضع التعليقات على التصحيح، وتقديم التغذية الراجعة على جودة التعليم وأداء الطلبة ومراعاة المعايير الأكاديمية.
تتم مراقبة ومراجعة فعالية إستراتيجية التقييم الشامل للمقرر الدراسي من قبل لجنة تقييم المقرر ولجنة الامتحانات في الكلية ولجنة الامتحانات المركزية. علماً بأنّ معلومات التقييم والإرشادات تتوفر في وثائق سياسة الجامعة العربية المفتوحة وفي مواد المقرر (كتيبات الواجبات، وأدلة المدرس) التي يتم تزويد الطلبة والمدرسين بها. وتعمل عمادة كلية التربية على اتباع الإجراءات اللازمة لضمان إجراء التقييم بدقة وصدق ونزاهة، مع مراعاة معايير ضمان الجودة والأمان.
نظرة عامة على البرنامج واعتماده: يخضع برنامج الماجستير في تكنولوجيا التعليم للمراجعة وإعادة الاعتماد من قبل برنامج الاعتماد والشراكة في الجامعة المفتوحة (OUVS) كل خمس سنوات. وتعدّ هذه المراجعة عملية صارمة تشمل جميع جوانب تنفيذ البرنامج، وتتضمن عمليات تدقيق إدارية للبنية التحتية والإدارة والخدمات الطلابية بالجامعة. كما تتضمن مساهمة العمادة في عملية إعداد وثيقة تقييم البرنامج، بالإضافة إلى توصيات البرنامج، والمقررات والدلائل الداعمة التي تغطي جميع جوانب طرح البرنامج وتقديمه.