دورة حياة ضمان الجودة في كلية الدراسات الاداريه:
يتبع التقديم والإدارة الأكاديمية في كلية الدراسات الاداريه دورة الحياة الكاملة لضمان الجودة (QA). تتضمن النشاطات الرئيسية تقديما أكاديميا عالي الجودة، واستجابات جميع أصحاب المصلحة، وتعقب مؤشرات الأداء الرئيسية، والإشراف على العملية الأكاديمية من قبل فريق من الفاحصين الخارجيين، وتقارير المراقبة السنوية وخطط عمل متابعة لضمان الالتزام بمعايير ضمان الجودة.
التعديل الداخلي في كلية الدراسات الاداريه
تؤكّد كلية الدراسات الاداريه على أنّ مادة التقييم التي أعدّها منسقو المقرّر الدراسي العام (GCCs) من أعلى المستويات في أداء التعديل الداخلي والخارجي للتقييمات. ينفذ التعديل الخارجي فريق من الفاحصين الخارجيين. أما التعديل الداخلي فتؤديه العمادة من خلال فريق من منسقي البرنامج العام (GPCs) في العمادة. ويجري التحقق من تقييمات الوحدة لضمان تغطية حصائل التعلّم وضمان جودة التقييمات الكلّية.
فريق الفاحصين الخارجيين
لدى كلية الدراسات الاداريه فريق فاحصين خارجيين لضمان الفحص الخارجي لمادة التقييم وضمان الجودة الشاملة للتقديم الأكاديمي في كلية الدراسات الاداريه. الفاحصون الخارجيون هم أعضاء في لجنة تقييم المقرّر الدراسي ولجنة فحص أعضاء الهيئة التدريسية ويشاركون في اللجان الفاحصة. ولدى كلية الدراسات الاداريه أيضا رئيس للفاحصين الخارجيين الذي يشارك في لجنة الفحص المركزية أيضا.
اللجان الفاحصة
تتبع كلية الدراسات الاداريه هيكل اللجنة الفاحصة كما هو منفذ في الجامعة العربية المفتوحة. فالجامعة العربية المفتوحة تتبع منهجا تسلسليا للجان الفاحصة يتألف مما يلي:
- لجنة فحص فرعية (BEC)
- لجنة تقييم المقرّر الدراسي (CAC)
- لجنة فحص أعضاء الهيئة التدريسية (FEC)
- لجنة فحص مركزية (CEC)
تدرس هذه اللجان علامات الطالب ودرجاته. الفاحصون الخارجيون هم أعضاء في لجنة تقييم المقرّر الدراسي ولجنة فحص أعضاء الهيئة التدريسية. رئيس الفاحصين الخارجيين هو أيضا عضو في لجنة الفحص المركزية. وأخيرا توافق لجنة الفحص المركزية في الجامعة العربية المفتوحة على الدرجات قبل إعلانها للطالب.
زيارات الفاحص الخارجي وتقاريره
يزور الفاحصون الخارجيون كلية الدراسات الاداريه في الجامعة العربية المفتوحة في نهاية الفصل الدراسي لتقييم جودة وضع العلامات والدرجات والتقديم الشامل للخدمات والإجراءات الجامعية في كلية الدراسات الاداريه. أثناء الزيارات، يقيّم الفاحصون الخارجيون جودة وضع العلامات من خلال تزويدهم بنماذج من عمل الطالب. ويشارك الفاحصون الخارجيون في اللجان الفاحصة لضمان العدل في عمليات وضع العلامات والدرجات. وفي نهاية زياراتهم، يقدم الفاحصون الخارجيون تقاريرهم مع تعليقات ذات قيمة حول التقديم الأكاديمي. وتحضّر كلية الدراسات الاداريه استجابات لتقارير الفاحصين الخارجيين وهي متضمنة في تقرير المراقبة السنوي.
تقارير مراقبة البرامج
تحضّر كلية الدراسات الاداريه وتقدّم تقرير المراقبة للجامعة المفتوحة في المملكة المتحدة. هذه التقارير وثائق مفصّلة توثق وتقدم جميع جوانب تقديم البرنامج الرئيسية في كلية الدراسات الاداريه. تتضمن بعض الجوانب البارزة تأمين بيانات إحصائية تفصيلية حول تسجيل الطلاب وتقدمهم، وتقدم بيانات حول آراء الطلاب والمدرسين وتحليلاتهم، وتقدم جميع تقارير الفاحصين الخارجيين وخطط العمل بناء على هذه التقارير.
مؤشرات الأداء الرئيسية
لقد تبنّت الجامعة العربية المفتوحة فكرة 'الجامعة الموحّدة' والتي تستخدم فيها جميع الكليات التسع نفس ممارسات التقديم الأكاديمي وإجراءات التقييم بإشراف القيادة الأكاديمية المركزية لمقرها الرئيسي في الكويت. وتتطلّب فكرة 'الجامعة الموحّدة' أن تلتزم الجامعة العربية المفتوحة بنفس معايير ضمان الجودة في جميع فروعها. تتبع الجامعة العربية المفتوحة النموذج المختلط لتقديم التعليم، والذي يتألف من عناصر التدريب المباشر والتعلّم المستقل من طرف الطلاب، آخذين بعين الاعتبار ضخامة كمية المواد التعليمية التكميلية والالكترونية المقدمة لهم عبر نظام إدارة التعلّم في الجامعة العربية المفتوحة (LMS). ولإدارة هذا العدد الكبير من الطلّاب ومواجهة التحديات الأكاديمية/الإدارية المرتبطة بذلك، تستخدم الجامعة العربية المفتوحة بكثافة مجموعة واسعة من التطبيقات الغيمية لإدارة دورة حياة الطلّاب. وهكذا، تحققت الحاجة لتبنّي تحليلات البيانات الكبيرة (BDA) من أجل تحليل سيناريوهات البيانات الكبرى المرتبطة بالتطبيقات سابقة الذكر والنشاطات العملية المركزية. وينطوي هذا على تبني تحليل البيانات الكبرى لتمكين الجامعة العربية المفتوحة من تعقب مؤشرات أداء الطلاب الأكاديمية الرئيسية، واستخدام قدرات الاستكشاف والذكاء العملي، وأيضا التحليلات التنبؤية بالإضافة إلى عروض اللوحات البيانية.
فيما يلي أهداف تحليل مؤشرات الأداء الأكاديمية الرئيسية:
- تتبّع مؤشرات أداء الطلّاب الأكاديمي الرئيسية في كليات الجامعة العربية المفتوحة في جميع الدول، باستخدام قدرات الاستكشا والذكاء العملي.
- تحسين خبرة الطلاب الشاملة في الجامعة العربية المفتوحة.
- القدرة على قياس كفاءة مختلف كليات الجامعة العربية المفتوحة في إدارة برنامج أكاديمي ما.
- تحسين الاحتفاظ بالطلاب وارتقائهم باستخدام وسائل التحليلات التنبؤية من خلال تحديد العوامل التي تلعب دورا هاما في الاحتفاظ بالطلاب في الجامعة العربية المفتوحة.
- القدرة على تحديد "الطلاب المعرضين للخطر" بطريقة مناسبة من خلال تقديم اللوحة البيانية لتحليلات عامل الخطرلدى الطلاب.
- تقديم جميع البيانات/المعلومات ذات الصلة على شكل لوحات بيانية لصنّاع القرار عند الطلب.
اختيار مؤشرات الأداء الأكاديمي الرئيسية
تتعلّق مؤشرات الأداء الأكاديمي الرئيسية التي درسناها بأداء الطلاب الأكاديمي وأداء تقديم البرنامج الأكاديمي. وهذا الأخير مرتبط بالعوامل التي تؤثر على إدارة البرنامج الأكاديمي. لقد اختيرت مؤشرات الأداء الأكاديمي الرئيسية لتمكيننا من تحقيق أهدافنا البحثية. وتتضمن ما يلي:
عروض الوحدة في الجامعة العربية المفتوحة
ترتبط مؤشرات الأداء الأكاديمي الرئيسية مباشرة بتقديم البرنامج الأكاديمي، وتقيس تنوع وحدات البرنامج المتاحة للطلاب من أجل دراستها في كليات الجامعة العربية المفتوحة، وتشير إلى مستوى كل وحدة وفيما إذا كانت تنتمي للجامعة العربية المفتوحة أو للجامعة المفتوحة في المملكة المتحدة وفيما إذا كانت قد تعرضت للفحص خارجيا أم لا. عروض الوحدة مؤشر على سعة وعمق البرنامج الأكاديمي، وأي زيادة أو نقصان في عدد الوحدات المقدمة يشير إلى نمو أو تراجع نشاطات البرنامج الأكاديمي. سوف يساعد مؤشر الأداء الأكاديمي الرئيسي هذا في التحقق من نمو برنامج تقنية المعلومات والحوسبة في مختلف كليات الجامعة العربية المفتوحة. وبما أن جميع الوحدات المقدمة متاحة لجميع كليات الجامعة العربية المفتوحة التسع، فإن عدد الوحدات المقدمة في أي كلّية يؤثر مباشرة على الكفاءة فيما يخص استخدام المورد في تلك الكلّية.
صافي عدد الطلّاب المسجّلين
يرتبط مؤشر الأداء الأكاديمي الرئيسي هذا بحاجة الطلاب لأي برنامج أكاديمي بالإضافة إلى إدارة هذا البرنامج وتسويقه. ويقيس صافي عدد الطلاب المسجلين في كل وحدة من البرنامج الأكاديمي في كل كلّية من كلّيات الجامعة العربية المفتوحة بالإضافة إلى فرز هذا العدد حسب نوع جنس الطلاب المسجلين. وبالتالي، فهو يعطي رقما تفصيليا حول صحة البرنامج. يحدّد مؤشر الأداء الأكاديمي الرئيسي هذا قابلية استمرار البرنامج الأكاديمي في أي كلية تابعة للجامعة العربية المفتوحة. وتشير أي زيادة في عدد الطلاب المسجلين في أي كلّية إلى النمو في تلك الكلّية وشعبية ذلك البرنامج الأكاديمي.
معدّل نجاح الوحدة
يقيس مؤشر الأداء الأكاديمي الرئيسي هذا معدّل النجاح في كل وحدة في كل من كلّيات الجامعة العربية المفتوحة بالإضافة إلى الفرز حسب نوع جنس الطلّاب. يرتبط هذا المؤشر بعدد من العوامل، بما في ذلك إنجاز الطلاب الأكاديمي، والتقديم الأكاديمي، ومستوى و/أو صعوبة الوحدة، وخلفية الطلاب و/أو خبرتهم، الخ. يجب التدقيق في قيمة هذا المؤشر سواء كانت مرتفعة أو منخفضة للتحقق فيما إذا كانت التقييمات بمستوى مناسب من الصعوبة أم لا وفيما إذا كان وضع العلامات يتم وفقا للمعايير المناسبة أو لا. تعتبر معدلات النجاج العالية عادة صحّية، وتساهم في الاحتفاظ بالطلاب وارتقائهم، بينما تشير معدلات النجاح المنخفضة إلى وضع أكاديمي غير صحّي. يرتبط مؤشر الأداء هذا مباشرة بتقدم الطلاب في دراساتهم.
معدلات الانسحاب
يقيس هذا المؤشر معدلات الانسحاب بعد التسجيل/الانضمام الأساسي، في كل وحدة في كليات الجامعة العربية المفتوحة بالإضافة إلى الفرز حسب نوع جنس الطلاب. يرتبط هذا المؤشر ببيئة التعليم المفتوح، وتقديم الوحدة الأكاديمي، ومستوى و/أو صعوبة الوحدة. يمكن للطلاب الانسحاب من وحدة ما بناء على أدائهم في الوحدة، أو ربما ينسحبون بسبب الأداء التعليمي السيء للمدرّسين. أيضا قد ينسحب الطلاب بسبب عدم ملائمة التقويم الأكاديمي أو بسبب مشاكل تتعلق ببيئة التعليم المفتوح ككل. تبرز القيمة العالية لهذا المؤشر الوضع الأكاديمي غير الصحي، ومن الأفضل أن تكون قيمته منخفضة. يستخدم هذا المؤشر مباشرة لقياس الاحتفاظ بالطلاب أو الدلالة عليه.
نسبة الطلاب الذين يحضرون الامتحان النهائي
يقيس هذا المؤشر نسبة الطلاب الذين يحضرون الامتحان النهائي، كنسبة من صافي عدد الطلاب المسجلين في كل وحدة في كل من كليات الجامعة العربية المفتوحة، بالإضافة إلى الفرز حسب نوع جنس الطلاب. يرتبط هذا المقياس بالتقديم الأكاديمي وعوامل أداء الطالب. ويقيس جزئيا جاهزية الطلاب وجديتهم في مواجهة التحديات المتعلقة بدراسة الوحدة استعدادا للامتحان النهائي، ويشير أيضا إلى نتائج جهود الهيئة التدريسية في التعليم لتحفيز الطلاب وزرع الثقة/ الجاهزية فيهم لمواجهة الامتحان النهائي. تبرز القيم المنخفضة لهذا المؤشر الحالة غير الصحية. ويهدف هذا المؤشر إلى تقدير انشغال الطالب بالبرنامج الأكاديمي.
كفاءة الكلّية
يستخدم هذا المؤشر للمؤسسات الموزعة أو متعددة الكليات. وبما أنّ الجامعة العربية المفتوحة تعمل في ثمان كليات فقد أخذنا هذا المؤشر بعين الاعتبار. ويتم تقديره افتراضيا من عدد من العوامل مثل معدل نجاح الطلاب في وحدات البرنامج المقدمة، ونسبة الطلاب الذين حضروا الامتحان النهائي، ونسبة الطلاب المنسحبين، ونسبة أعضاء الهيئة التدريسية الذين يعملون بوقت كامل إلى الطلاب، واستخدام الصفوف، الخ، كما سوف نناقش في الأقسام اللاحقة. يحدد هذا المؤشر الاستخدام الأمثل للموارد في كليات الجامعة العربية المفتوحة.