أشغل حاليًا منصب منسقة برامج وأستاذة في كلية التربية بالجامعة العربية المفتوحة، كذلك أستاذة ومدربة علوم لمعلمي المستقبل في الجامعة اللبنانية، حيث أحمل درجة الدكتوراه في التربية
قبل ذلك، كنت مديرة لمدرسة بيروت الحديثة ومعلمة لمادتي الأحياء والكيمياء في ثانوية الحريري الثانية وثانوية الروضة
لدي أكثر من ثلاثة عقود من الخبرة في البحث والتعليم الجامعي والمدرسي، وأحمل أيضًا درجة الماجستير في تعليم العلوم. بالإضافة إلى حضوري ورش عمل ودورات مهنية في تعليم العلوم، ساهمت أيضًا في إعداد العديد من الدورات الناجحة طوال مسيرتي التعليمية الجامعية
تدريس المقررات
التربية العملية 1 و 2 (ED 441 - ED 449)
طرق تدريس العلوم لمعلمي المرحلة الابتدائية (ED 468)
البيئة والصحة (ED 482)
العلوم لمعلمي المرحلة الابتدائية 1 (ED 460)
العلوم لمعلمي المرحلة الابتدائية 2 (ED 462)
بفضل تجربة تعليمية واسعة تمتد لأكثر من ثلاثين عامًا، شغلت مناصب أكاديمية
وإدارية متنوعة في عدة مؤسسات تعليمية في بيروت، لبنان. منذ كانون الثاني 2010،
أعمل كأستاذ مساعد في الجامعة اللبنانية، حيث أدرب معلمي المستقبل في مجال تعليم
العلوم، وأشرف على 10 متدربين في كل فصل دراسي، وأقوم بإدارة جميع جوانب المحاضرات
والتقييمات. تشمل موادي التدريسية مقررات مثل التربية البيئية، التربية الصحية،
استراتيجيات تعليم العلوم، المنهجية، والتكنولوجيا.
في عام 2018، توليت منصب منسقة برنامج ومدرسة في الجامعة العربية المفتوحة،
حيث أقوم بتنسيق وتدريس مقررات تهتم بـ التربية البيئية، تعليم العلوم للتعليم
الأساسي، واستراتيجيات تعليم العلوم للمعلمين في المرحلة الأساسية. بين كانون الثاني 2016 ل كانون الأول 2020، شغلت
منصب مديرة مدرسة بيروت الحديثة، حيث أشرفت على فريق من حوالي 80 موظفًا، منهم 65
معلمًا. وقد شملت إنجازاتي الرئيسية وضع استراتيجيات لتطوير المدرسة، وزيادة
معدلات التحاق الطلاب، وتعزيز استمرارية المعلمين.
إلى جانب أدواري التدريسية والإدارية، قمت بتقديم العديد من ورش العمل في
مؤسسات تعليمية مختلفة، حيث شاركت خبراتي في تعليم العلوم وتطوير المعلمين.
في مراحل سابقة، عملت كمنسقة ومدرسة
لمواد الأحياء والكيمياء في ثانوية الحريري الثانية من 1990 إلى 2016، حيث قمت بتدريس
الأحياء للصفوف من 7 إلى 12، والكيمياء للصفين 11 و12. في بداية مسيرتي، درّست
الكيمياء للمرحلة المتوسطة في مدرسة الروضة الثانوية (1996–2000)، والأحياء لطلاب
السنة الأولى في جامعة BCU
(1994–1995)، والعلوم العامة للصفوف المتوسطة في مدرسة الأدﭬنتست الثانوية
(1987–1990).
زودتني تجربتي الواسعة في التدريس وتنسيق المناهج والإدارة بفهم عميق
لاحتياجات التعليم وتطوير استراتيجيات فعّالة لدعم نجاح الطلاب والمعلمين.
1. The Impact of Inquiry-based Virtual Labs on 11th Grade Lebanese Students’ Achievement in a Biotechnology Unit.
2. International Journal of Science and Research (IJSR) ISSN (Online): 2319-7064 Index Copernicus Value (2016): 79.57 | Impact Factor (2015): 6.391
3. In Pursuit of an Optimal Model of Teacher Talk. Al- Khatib, H., Harbali, A., Suleiman, R. & Korfali, F. Center for Applied Linguistics Research Journal, 2022,2022(13),1