. شاركت الخطيب
كمتحدث في المؤتمرات الدولية التالية:
ندوة علم الاجتماع اللغوي الرابعة عشر، جامعة جنت، بلجيكا، 4-6 أبريل 2002.
طرق البحث في دراسات اللغة، معهد أثينا للتعليم والبحث، أثينا، اليونان، 20-22
مايو 2004.
المؤتمر العالمي للتعليم المقارن، جامعة هافانا، هافانا، كوبا، 25-29 أكتوبر
2004.
المؤتمر الدولي حول تحليل الخطاب النقدي: النظرية في البحث، جامعة تسمانيا،
أستراليا، 15-18 نوفمبر 2005.
مؤتمر الجمعية البريطانية للغويات التطبيقية، جامعة إدنبرة، اسكتلندا، 6-8
سبتمبر 2007.
التحديات المنهجية للغويات التطبيقية، مؤتمر VALS-ASLA، جامعة لوغانو، سويسرا، 7-9 فبراير
2008.
مؤتمر كامبريدج الدولي، دعم التعلم في العصر الرقمي: إعادة التفكير في الإدماج
والتربية والجودة، كامبريدج، المملكة المتحدة، 22-25 سبتمبر 2009.
مؤتمر كامبريدج الدولي، الأممية والعدالة الاجتماعية: دور القلم والتعليم عن
بعد والتعليم الإلكتروني، كامبريدج، المملكة المتحدة، 24-27 سبتمبر 2011. جائزة
أفضل ورقة بحثية.
2. شاركت الخطيب عبر الإنترنت في المؤتمرات التالية
المؤتمر الدولي الخامس والعشرون للقواعد النحوية المعجمية الوظيفية، الذي
استضافته كلية اللغويات بجامعة أوسلو، 23-25 يونيو 2020.
المتعلمون العالميون؛ الابتكار العالمي، باستضافة المجلس الثقافي البريطاني –
المملكة المتحدة، 29-30 يونيو 2020.
التدريس عبر الإنترنت: رحلة من تصميم الدورة إلى التسليم، الجامعة العربية
المفتوحة، لبنان، 3 يوليو 2020.
مؤتمر بعنوان منتدى "التعليم والتعلم عن بعد خلال والأزمات الطوارئ
الجامعة العربية المفتوحة، الكويت، 9-10 أغسطس 2020"
محو الأمية في التعليم خلال الأوقات الصعبة، جامعة ميريلاند مقاطعة بالتيمور،
8 سبتمبر 2020.
الاستقصاء السردي في اللغويات التطبيقية، جامعة أوكلاند، نيوزيلندا، 21 أكتوبر
2020.
الكتابة الأكاديمية في الجامعة: المحتوى الجدلي والانضباطي والقيم الفكرية،
مركز البحوث اللغوية التطبيقية بجامعة كلية لندن. 16 ديسمبر 2020.
Saeed, A., Al-Khatib, H., Abdelhafeez, G. and Nour, K., (2022). Transcending Lockdown: Teaching and Learning EFL during Covid-19 Crisis. “Transcending Lockdown: Teaching and Learning EFL during Covid-19 Crisis.” Journal of English Language Teaching and Applied Linguistics. 4:1, 44-63.
Al-Khatib, H. (2018). Stimulating Innovative Environment: The CALR Experience. International Conference on Innovation and Economic Diversification in GCC’s National Development Plans (IED18). Arab Open University. Kuwait. 14-15 March.
Al-Khatib, H. (2017). “The Five Tier Model for Teaching English Academic Writing”. Arab World English Journal (AWEJ) Vol. 8. No.2.
Al-Khatib, H. (2017). “Revisiting the Communicative Approach: The Tripod Construct”. Arab World English Journal (AWEJ) Vol. 8 No.1.
Al-Khatib, H. (2016). A Critical Enquiry into TEFL in the Expanding Circle. Philologia Journal ISSN 1451-5342, vol.9, no. 13/14.
Al-Khatib, H. (2016). “Issue of Identity and Boundary between Applied Linguistics and English Language Teaching”. Arab World English Journal Vol.7, No.3.
Al-Khatib, H. (2016). “English Language Teaching in the Periphery”. The European Journal of Applied Linguistics and TEFL , Vol.5, no.1.
Al-Khatib, H. (2014). “Globalizing online: binary distinctions or global partaking?” in N. Tcherepashenets and F. Lojacono (eds.) Telecollaboration, Internationalization and Social Justice. Peter Lang Press. New York.
Al-Khatib, H. (2014). “Towards Paradigm Shift in Higher Education in the MENA Region” in Baporikar (ed.) Higher Education in the MENA Region: Policy and Practice. Sultanate of Oman, Ministry of Higher Education. IGI Global publishers.
Al-Khatib, H. (2014). “Innovations in Learning and Development”. Journal of Learning for Development JL4D, vol. 1. Commonwealth of Learning.
Al-Khatib, H. (2013). “Can Universal Linguistic Fundamentals Contribute to the Interpretation of EFL Learning?” European Scientific Journal (ESJ), vol 35, no.9.
Al-Khatib, H. (2013). “Continuity, Change and Sustainability in Open, Distance and E-learning”, University of South Africa UNISA Conference Proceedings, Cape Town, 28 September– 3 October.
Al-Khatib, H. (2012). “The Research Needs of the Civil Society and the Private and Public Sectors in the Letters and the Humanities”. Proceedings of the Fifth Scientific Conference of the Lebanese University and University de Lyon. Beirut 19-20 October 2012.
Al-Khatib, H. Abdel Malak, M. Sleiman, R. and Zadourian, H. (2012). “Difficulties that Arab Learners Face When Studying English”. CALR Special Issue (April). ISSN 2073 1175.
Al-Khatib, H. (2011). “Technology Enhanced Learning (TEL): Virtual Realities Concrete Results: Case study on the impact of TEL on learners”. The European Journal of Open and Distance Learning (EURODL).
Al-Khatib, H. (2011). “Towards Pragmatic and Functional Competence in English Language Teaching”. CALR proceedings on Multiple Perceptual Frames in English Language Teaching and Research. Beirut, 22-23 March.
Al-Khatib, H. (2011) “Scientific Explorations in the Fields of Humanities and Social Sciences”. Research Orientations, Humanities and Social Sciences. Lebanese University Press. ISBN 978-9953-589-11-4.
Al-Khatib, H. (2011). “Cross Border Education; a Quest for Social Justice or a Case for Cultural Imperialism?” Shortlisted for best paper award in Cambridge International Conference on Internationalisation and Social Justice and published in the conference proceedings. Cambridge University. Cambridge, United Kingdom 25-28 September.
Al-Khatib, H. (2011) “Combating Intertextual Muddling and Plagiarism in Open Learning”. 7th International conference on Education. Barcelona, 4-7 January.
Al-Khatib, H. (2010). “Technology, Ideology and Practice in Applied Linguistics – Revisiting Multimodality”. Learning in an Open World. Open University Online Conference, 22-23 June.
Al-Khatib, H. (2010) “Morphology” in Al-Mukattash, L, Al-Shehabi, N. and Al-Khatib, H. English Phonetics and Linguistics. Kuwait. Arab Open University.
Al-Khatib, H. (2010) “Word Classes” in Al-Mukattash, L, Al-Shehabi, N. and Al-Khatib, H. English Phonetics and Linguistics. Kuwait. Arab Open University.
Al-Khatib, H. (2010). Language Frames, Cognition and Perception, London Education Research Unit. London Digest issue 1.
Al-Khatib, H. (2009). “How has pedagogy changed in a digital age?” The European Journal of Open and Distance Learning (EURODL).
Al-Khatib, H. (2009). Pragmatic Explorations in the Predictability of the Language Behaviour of Social Groups, Proceedings of the 16th International Scientific Conference, Beirut, Lebanon.
Al-Khatib, H. (2009). “Negotiating Realities: Grammar Tools and the Staging of Information”. AOU – CALR seminar, Beirut, 20 March.
Al-Khatib, H. (2009). “Pragmatic Explorations in the Predictability of the Language Behaviour of Social Groups”. Proceedings of the 16th International Scientific Conference, Beirut, Lebanon.
Al-Khatib, H. (2007). “When Language Talks”. Colloquium on Functional Linguistic Analysis. Proceedings of the Conference on Applied Linguistics, University of Edinburgh, Britain.
Al-Khatib, H. (2006). “The Collaborative Model of Open Learning”, Proceedings of the UNESCO Forum 1st Regional Research Seminar. Paris: Division of Higher Education.
Al-Khatib, H., and Mehana, M. (2006). “Contrastive Linguistic Studies: Bilingual Acquisition, Development and Performance”. Proceedings of the 3rd APETAU Conference, Jordan, Amman.
Al-Khatib, H. (2005) “Language Variation and Code Switching in Bilingual Performance”. Language and Change. Beirut: Librairie du Liban.
Al-Khatib, H. (2005). “Grammar Choices and Learning How to Mean”. Critical Discourse Analysis: Theory into Research. Tasmania, Australia: University of Tasmania Press.
Al-Khatib, H. (2004). “Research Methods in Language Studies”, in Lazaridou et al (eds.) Education: Concepts and Practices. Athens: Athens Institute for Education and Research.
Al-Khatib, H. (2004). “Open Education: A Step in the Right Direction”, Abstracts - 12th World Congress of the World Council of Comparative Education Societies (WCCES). Havana, Cuba: WCCES.
Kenner, C., Kress, G., and Al-Khatib, H. (2004) “Finding the Keys to Biliteracy”, International Journal of Language and Education, vol. 18: 2, Clevedon, United Kingdom: Multilingual Matters.
Al-Khatib, H. (2003). “Language Alternation: Reflecting or Constructing Social Realities”, International Journal of Bilingual Education and Bilingualism, BEB 174, vol.4, Clevedon, United Kingdom: Multilingual Matters.
Al-Khatib, H. (2002) “Demythologising Language Studies”. Sociolinguistic Symposium 14, Gents, Belgium: Gents University Press.