ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي
الاعتماد المحلي والدولي
جميع برامج كلية الدراسات اللغوية معتمدة دوليًا ومحليًا. يتم اعتماد البرامج من قبل الجامعة البريطانية المفتوحةOUUK كل 5 سنوات ، ومن قبل الوزارات المحلية في الفروع التي تستضيف برامجنا. تم تصميم برامجنا وفقًا للمعايير والمقاييس الدولية وهي تدرس في فصول دراسية حديثة مجهزة بمرافق حديثة. يتلقى المتخرجون شهادة مزدوجة ، واحدة من الفرع الذي تخرجوا فيه والأخرى من الجامعة البريطانية المفتوحة. كلا الدرجتين معتمدة محليا ودوليا.
دورة حياة ضمان الجودة
تعمل كلية الدراسات اللغوية بشكل وثيق مع قسم ضمان الجودة في الجامعة العربية المفتوحة في مراحل مختلفة، ولقد تم تصميم البرامج وفقًا لـمعايير ضمان الجودة اذ حالما يتم تنفيذ البرامج، يجري تقييمها من قبل قسم ضمان الجودة، وتتشاور كلية الدراسات اللغوية مع هذا القسم لتعديل وتحسين البرنامج. وفي نهاية كل فصل دراسي، يشرف قسم ضمان الجودة على استبيان للطلاب والمدرسين ثم يتم جمع النتائج وإرسالها من قبل قسم ضمان الجودة إلى كلية الدراسات اللغوية، عندها تحلل هذه البيانات الكبيرة من قبل كلية الدراسات اللغوية في تقريرها السنوي لإلقاء مزيد من الضوء على البرامج المقدمة واقتراح الطرق والوسائل التي يمكن تحسينها.
نظام التعديل الداخلي
كانت كلية الدراسات اللغوية أول عمادة في الجامعة العربية المفتوحة تقوم بإدخال نظام تصحيح الاختبارات عبر الفروع، والذي ساهم بشكل كبير في تقليل التناقضات في تقدير درجات تلك الاختبارات عبر الفروع والتي أصبحت ممارسة جيدة للعمادات الأخرى في الجامعة العربية المفتوحة فقامت باعتمادها من أجل
المزيد من تحسين عملية وضع الدرجات وتضييق الاختلافات في وضع العلامات داخل وعبر الفروع.
بدأت كلية الدراسات اللغوية أيضا بتنفيذ نظام التعديل الداخلي لدرجات الامتحانات، والتي اعتمدتها جميع عمادات الجامعة العربية المفتوحة الأخرى. يعمل النظام على تكليف زميل للمدرس وهو خبير في المواد للتأكد من أن الأسئلة التي أعدها زميله: أ) خالية من أي أخطاء من أي نوع، ب) وأنها تتماشى مع مخرجات التعلم، ج) وأن منسقي المقررات قد أخذوا في الاعتبار التعليقات الأولية التي قدمها المدرسون. يتم ذلك قبل إرسال الامتحانات إلى الممتحنين الخارجيين.
هذا وقد اتخذت كلية الدراسات اللغوية الاجراءات التالية لتنفيذ ما ورد أعلاه:
إجراءات تطبيق نظام التعديل الداخلي
امتحان منتصف الفصل والامتحان النهائي:
يدعو المنسق العام للمقرر المنسقين عليه في الفروع المعنية لعقد اجتماع في الوقت المناسب في الفصل الدراسي لمناقشة المواد التي سيتم تغطيتها في امتحان منتصف الفصل والامتحان النهائي
والاتفاق عليها وضمان أن أسئلة الامتحان تتوافق مع مخرجات التعلم.
3. بناء على ما سبق، يطلب المنسق العام للمقرر من المنسقين في الفروع اقتراح الأسئلة.
4. يعد المنسقون في فروع الجامعة أسئلة مقترحة ويرسلونها إلى المنسق العام ضمن ملفات محمية بكلمة سر.
5. يتفحص المنسق العام جميع الأسئلة المقترحة ويعد الامتحان بعد أن يسترشد بما أرسل له، مع الأخذ بعين الاعتبار ما تم الاتفاق عليه في الاجتماع والمبادئ التوجيهية المختلفة للجامعة التي تنظم التقييم.
6. يبلغ المنسق العام العميد عندما يكون الاختبار جاهزًا، ويختار العميد بالتشاور مع المنسق العام مشرفًا داخليًا من بين أعضاء هيئة التدريس المتمرسين وذوي المعرفة والخبرة الواسعة في موضوع الوحدة المعنية.
7. يقوم المنسق العام بتحويل الامتحان إلى المدقق الداخلي (IM) الذي يقوم بدوره بفحص الامتحان بعناية وإعادته مع الملاحظات الضرورية، ثم يملأ ويوقع نموذجًا مصممًا لهذا الغرض المحدد.
8. بعد موافقة المنسق العام للمقرر والمدقق الداخلي على الامتحان، يتم إرساله إلى الممتحن الخارجي المعني (External Examiner EE ) وفقاً للإجراء الذي تتبعه العمادة.
9. بعد تضمين ملاحظات الممتحن الخارجي والحصول على موافقته، وبعد الحصول على موافقة العميد، يكون الاختبار جاهزًا للتنفيذ وفقًا للوائح وإجراءات الجامعة.
يجب اتمام جميع مراسلات هذه العملية عبر ملفات محمية بكلمة سر.
الممتحنون الخارجيون ومهامهم
لدى كلية الدراسات اللغوية أربعة ممتحنين خارجيين وهم:
د. جون ستراكان
د. جابريال اوزون
د. ايدين اجنو
د. كرستينا جكونو
د. انيسا داوودي
مسؤوليات الممتحن الخارجي:
1 .المشاركة في مداولات لجنة تقييم المقررات ولجنة الامتحانات المنبثقة عن مجلس الكلية
2. الموافقة على الأسئلة وعلى إرشادات وضع العلامات المقترحة من لجان تقييم المقررات للواجبات والامتحانين النصفي والنهائي.
3. مراجعة أوراق االامتحان النهائي
4.مراجعة الواجبات
5. تقديم تقرير إلى رئيس لجنة الامتحانات المركزية يحتوي على ملخص لأفكاره وتعليقاته على أوراق الامتحانات النهائية، والواجبات وامتحان منتصف الفصل وتقييم أداء كل من الطالب والمدرس. ويشمل ذلك أخذ عينات من جميع الاختبارات المصححة بما في ذلك أوراق اختبار منتصف الفصل وأوراق الامتحان النهائي.
لدى استلام تقارير الممتحنين الخارجيين، تقوم عمادة الدراسات اللغوية بتحويلها إلى منسقي البرنامج في الفروع والى منسقي المقررات العامين المعنيين من أجل المراجعة الدقيقة والاستجابة. يناقش هؤلاء النقاط التي أثارتها تقارير الممتحنين الخارجيين مع المدرسين ذوي الصلة ومع منسقي المقررات في الفروع
من أجل تهيئة الاجابات المناسبة على كل نقطة. ثم يتم إرسال هذه الاجابات رسميا إلى العمادة. يدرس فريق العمادة النقاط التي طرحها كل من الممتحنين الخارجيين والاجابات ثم يقوم برفع رد رسمي يتم إرساله إلى مكتب نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية وإلى إدارة ضمان الجودة ليتم إحالته إلى مركز التعاون والشراكة التابع للجامعة المفتوحة في بريطانيا كما يحال إلى المجالس واللجان المعنية في الجامعة. يتم إرسال نسخ من التقارير والردود عليها إلى منسقي البرنامج في الفروع والى منسقي المقررات العامين من أجل ان يتم تداولها مع منسقي المقررات والمدرسين والمعنيين في الفروع اضافة الى الطلبة. بالإضافة إلى ذلك، تطرح العمادة هذه التقارير للنقاش في مجلس الكلية ويشدد على أهمية تنفيذ المقترحات المقدمة استجابة لنقاط الممتحنين الخارجيين. علاوة على ذلك، يتم عرض هذه التقارير ومناقشتها من قبل نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية في اللجنة الأكاديمية.
تولي عمادة الدراسات اللغوية قدراً كبيراً من الاهتمام للنقاط التي يثيرها الممتحنون الخارجيون وتنفذ الاقتراحات التي يقدمونها اضافة الى المقترحات المقدمة من قبل منسقي المقررات العامين ومن العمادة، وقد عبر الممتحنون الخارجيون عن سعادتهم حيال متابعة العمادة لملاحظاتهم ومقترحاتهم. أذ أنه خلال العام الماضي، لم تكن هناك أية قضايا رئيسية أثارها الممتحنون الخارجيون، بل كانت قضايا ثانوية ناقشتها العمادة مع منسقي المقررات العامين بغرض التأكد من معالجتها.
مجالس الامتحانات
مسؤوليات لجنة تقييم المقرر (CAC):
لدى CAC ثمانية مهام رئيسية تهدف إلى توحيد التقييمات:
1) تقييم اتساق درجات الورقة الامتحانية لكل ممتحن
2) تقويم أي تناقض من خلال تصحيح الدرجات أو اعادة تصحيح السؤال.
3) تقييم الاتساق بين أسئلة الامتحان، والمقصود بذلك أن تكون متساوية الصعوبة.
4) تصحيح أي تناقض بين الأسئلة المتشابهة عادة عن طريق القياس
5) تقييم المعيار العام للامتحان بالمقارنة مع الامتحانات السابقة للمقرر.
6) تصحيح أي اختلافات في المعايير عبر الامتحانات.
7) إبلاغ الممتحن الخارجي بقرارات أعضاء لجنة تقييم المقرر الداخلية حول التوحيد القياسي.
8) اختيار الورقة الامتحانية للمراجعة قبل اجتماع مرحلة الموافقة على النتيجة.
أعضاء لجان تقييم المقررات
A230A&B: Reading and Studying Literature
قراءة الادب ودراسته
- رئيس اللجنة: بنان درايسة - (فرع الكويت)
- ممتحن خارجي: الدكتور جون ستراكان
EA300A&B: Children's Literature
أدب الأطفال
- رئيس اللجنة: شاكرا علاني - (فرع الكويت)
- ممتحن خارجي: الدكتور جون ستراكان
E302A&B: Language and Creativity
اللغة والإبداع
رئيس اللجنة: نوال شاكر- (فرع الكويت)
- ممتحن خارجي: الدكتور جابريال اوزون
E304A&B: Exploring English Grammar
استكشاف قواعد اللغة الإنجليزية
رئيس اللجنة: مارين ميلاد - (فرع الكويت)
U214A&B: Worlds of English
رئيس اللجنة: حياة الخطيب - (فرع لبنان).
ممتحن خارجي: الدكتور جابريال اوزون
A802: Theories in Criticism
نظريات في النقد الأدبي
A803: The English Novel
الرواية الانجليزية
A804: Cultural Studies
دراسات ثقافية
A807: Comparative Literature الأدب المقارن
- رئيس اللجنة: داليا سعد (مصر)
- ممتحن خارجي: الدكتور ايدين اجنو
A805N: The 19th and 20th Century Novel: The Historical Approach
رواية القرنين التاسع عشر والعشرين: المنهج التاريخي
A806: Studies in Poetry
دراسات في الشعر
A808: Postcolonial Studies
دراسات ما بعد الاستعمار
- رئيس اللجنة: د. أمجد السيوفي(الأردن)
- ممتحن خارجي: الدكتور ايدين اجنو
تقارير الرصد السنوية:
تجري مراجعة برنامج الكلية وتقييمه بدقة من قبل الهيئات المختصة ذات الصلة في مقر الجامعة العربية المفتوحة وفي الهيئات الموازية لها في دول الفروع. وينبغي التأكيد، أولاً وقبل كل شيء، على أنه نظراً لأن معظم البرنامج مستمد من الجامعة البريطانية المفتوحة ، فإنه يفي بمتطلبات الهيئات المهنية والتنظيمية التي تشرف على عمل تلك الجامعة. ولتحقيق هذه الغاية ، فإننا نقوم في كل عام بكتابة تقرير الرصد السنوي (AMR) الذي يرسل الى مركز التعاون والشراكة (CICP) في الجامعة البريطانية المفتوحة والذي نقوم فيه بتقديم تقارير حول جميع جوانب البرنامج الأساسية. ثم يقوم المركز المذكور بدراستها بعناية ويجيب عليها. يستند جزء كبير من تقريرنا على استبيانات الطلاب التي يديرها مركز ضمان الجودة لدينا. تلقي هذه الاستبيانات اهتمامًا دقيقًا على مستوى العمادة (وكذلك على مستوى الفروع) من حيث التحليل الدقيق، بالإضافة إلى المتابعة الدقيقة.
ولقد كانت ردود مركز التعاون والشراكة على تقارير الرصد السنوية التي تقدمت بها عمادة الدراسات اللغوية إيجابية للغاية.