عقد مركز الأبحاث اللغوية بالتعاون مع كلية التربية في الجامعة العربية المفتوحة - لبنان ندوة وورشة تدريب، يوم الجمعة 25 شباط 2022، حول مفهوم وفاعلية حديث المعلم في الندوة التعليمية (Teacher Talk) ، حيث عرضت د. حياة الخطيب لتطور أشكال حديث المعلم كما عرضت الأستاذة فدى قرفلي للمفاهيم المختلفة التعلقة بحديث المعلم والميزات والإستخدامات والوظائف المتعددة المتعلقة بالتدريس والتعلم الفعال, ثم لفتت الدكتورة أمينة حربلي ان "الإصلاحات في التعليم" ربطت سلبًا طريقة التدريس التي يتم بها تقديم المعلومات مباشرة من المعلم إلى التلميذ بأساليب التدريس المتمحورة حول المعلم. وفي ورشة التدريب التي عقدت خلال الندوة لتقييم قدرة حديث المعلم الحواري أو التعليمي في تعزيز التعلم من خلال المشاركة خلص المشاركون إلى فشل النماذج الأحادية المعروضة والحاجة إلى نموذج حديث منظم . ايضاً عرض الأستاذ رالف سليمان ما يحتاجه علم أصول التدريس والتعليم المنظم حيث يحتاج المعلمون إلى الانتباه إلى مقدار ونوع الكلام الذي يقومون به وتقييم فعاليته في ضوء أهدافهم التربوية . خلص الباحثون الأربعة إلى عرض لنموذج يجري تطويره في مركز الأبحاث اللغوية بالتعاون مع كلية التربية في الجامعة العربية المفتوحة يتمحور حول "الحديث الصفي المسؤول" بحيث يكون خاضع للمساءلة ويدفع التعلم إلى الأمام.
حضر الندوة وورشة التدريب عدد من منسقي المناهج في كليات جامعية و مدارس رسمية وخاصة.